مركــز  الإدارة  والتنمـية

     Home   Contacts      

 من نحن  |  خدماتنا  |  تدريب  |  الأستشارات             

M&DC /

 إدارة الصيانة و نظم إدارة الصيانة على الحاسب

الرقابة فى مجال الصيانة

English

 

المحتويات

 

1- وضع معايير الأداء فى الصيانة

تتباين معايير (مؤشرات) الأداء التى يمكن استخدامها فى الصيانة حسب طبيعة الأعمال المطلوبة وفيما يلى بعض مجالات ومعايير الأداء التى يمكن تطبيقها فى مجال الصيانة:

ملحوظة:

لا تعد هذه المعايير والمؤشرات هى المعايير الوحيدة التى يجب استخدامها لتقييم أعمال الصيانة، بل يمكن استخدام معايير أخرى حسب طبيعة ونوعية أعمال الصيانة، وتؤخذ هذه المعايير على سبيل الاسترشاد، وعند استخدام معايير أخرى يلاحظ أن تغطى هذه المعايير كافة مجالات الأداء المذكورة بعالية.

 

2- تقييم الأداء

كما سبق وأن ذكرنا فى الفصل السابق فإنه حتى يمكننا عمل مقارنة زمنية لأى من المؤشرات السابقة يلزم معالجة التغيرات الموسمية والعشوائية والطارئة حتى يتسنى لنا الحكم على تطور هذا المعيار مع الزمن.

ومن بين الاساليب المستخدمة فى هذا المجال منحنى (z) المتصل،ومن مميزات هذا الاسلوب أنة يمكننا من متابعة تطورالأداء بصورة أوضح بعد عزل كافة المتغيرات الموسمية والعشوائية الطارئة وذلك من خلال حساب الاجمالى المتحرك للمعيار (المؤشر) المطلوب دراستة وذلك خلال فترة كافية (12 أو 24 شهر) بحيث يحوى كل مرة كافة المتغيرات السالفة.

2/2 منحنى (S)

كذلك يمكننا استخدام منحنى S)) لتقييم مستوى الإنجاز لمقاول الصيانة أو لإدارة الصيانة فى تنفيذ أعمال العمرات أو مشروعات الصيانة، حيث تتم مقارنة نسبة الإنجاز الفعلية مع نسبة الإنجاز المستهدفة.

ويلاحظ فى هذه الحالة أن استخدام هذا الأسلوب بدون استخدام أحد أساليب التحليل الشبكى قد يكون مضللا حيث أنه ليس المهم فقط نسبة الإنجاز، ولكن من المهم أيضا أن لا يكون هناك تأخير فى الأنشطة الحرجة، وعموما سيتم استعراض أساليب التحليل الشبكى فى مادة أعمال  الصيانة.

3/2.  منحنى السرعة

بالنسبة لأعمال الصيانة والإصلاح الخاصة بنوعية واحدة من الأعمال، مثل أعمال مد المواسير، وأعمال الرصف، وغيرها، يمكن استخدام منحنى السرعة، حيث تعتمد معدلات الإنجاز على ظروف التشغيل والظروف المحيطة، كما هو واضح فى الرسم البيانى التالى.  

 

3- تحليل معايير (مؤشرات) الأداء

يوجد العديد من أساليب تحليل مؤشرات الأداء الرئيسية إلى معايير أو مؤشرات فرعية وسنتعرض هنا لبعض هذه الأساليب على سبيل الإيضاح وليس على سبيل الحصر.

أسلوب تحليل بيانات الصيانة والتشغيل

أولا:بيانات التكاليف

1- تكاليف الصيانة:

 

2- تكاليف التشغيل